الأجهزة الأمنية في نينوى تمنع وسائل الصحافة والإعلام كافة من تغطية زيارة رئيس الوزراء

12/5/2023

أصدرت الاجهزة الامنية في محافظة نينوى، تعليمات بمنع وسائل الاعلام كافة من تغطية زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى محافظة نينوى، صباح اليوم الجمعة.
وافاد عدد من مراسلي وسائل الاعلام المحلية لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، عن إبلاغ محافظة نينوى جميع وسائل الاعلام، عبر المجموعات الصحفية على تطبيق “واتساب”، بوجود تعليمات أمنية تقضي بمنع جميع الصحفيين من تغطية زيارة رئيس الوزراء للمحافظة، واقتصار الحضور على قناة الموصلية المحلية، كما بين مراسل فضائية “هنا بغداد” ستار محل ان زميله المصور محمد العباسي كان قد توجه، صباح اليوم الجمعة الى المشفى، المقرر زيارة رئيس الوزراء له، إلا أن عناصر من جهاز مكافحة الارهاب، كانت قد طوقت المبنى، ومنعته من التغطية، وطالبوه بمغادرة المكان على الفور.
من جهته افاد مراسل قناة “اي نيوز” سعد منصور للجمعية، ان القوات الامنية فرضت طوقا امنيا على مداخل ومخارج محافظة نينوى، ومنعت وسائل الاعلام كافة من التغطية، لافتا الى انه تواجد مع زميله المصور محمود حازم قرب مبنى مجلس المحافظة لتغطية خاصة عن الزيارة، لكن القوات الأمنية طالبته بإيقاف التصوير ومغادرة المكان على الفور، موضحا انه كان يصور بعيدا من مبنى المحافظة، لكن العناصر الأمنية أبلغته، أن تعليمات صدرت من القيادات الأمنية، بمنع وسائل الاعلام كافة من التصوير.
وشكى سعد من الاجراءات الصارمة التي تفرضها الاجهزة الامنية، على وسائل الاعلام، قبيل زيارة اي مسؤول حكومي، الامر الذي يعرقل اداء واجباتهم المكلفين بها.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ترفض، الاجراءات التي تتخذها الجهات الامنية والمسؤولة في المحافظات، عند زيارة مسؤول، وهي منع الصحفيين من تغطية هذه الزيارات، وتعده انتهاكا واضحا، لحرية العمل الصحفي والاعلامي في البلاد.
الجمعية تذكر القوات الأمنية استمرار خرقهم للدستور، بمنع الإعلام في نقل صورة عن تطورات الاحداث على الساحة، وهو سلوك مستشري بين الأجهزة الأمنية في تعاطيهم مع وسائل الإعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *