القوات الامنية في السليمانية تحتجز طواقم 3 فضائيات لمنعهم من تغطية تظاهرة احتجاجية

27/5/2023

احتجزت عناصر امنية في السليمانية فرق قنوات ” Rudaw” و ” Payam” و ” NRT” خلال محاولتهم تغطية تظاهرة لأهالي منطقة “بيرامكرون”.
وافاد منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة بالسليمانية، عن قيام القوات الامنية باحتجاز الفرق الاعلامية لاكثر من نصف ساعة ، داخل مركز شرطة المنطقة، بعد ان استولت على معداتهم، ومسح المواد الموثقة لديهم.
واحتجز الامن في السليمانية كل من مراسل ومصور قناة “روداو” اركان علي وآلان عثمان ، ومراسل ومصور قناة ” پيام” راميار عثمان وجهاد عبدالرحمن، ومراسل ومصور قناة “ان ار تي” كوران لقمان وكوزين كامران.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، تعرب عن قلقها من تكرار حالات تضيق الخناق ،على العاملين في وسائل الاعلام داخل الاقليم، باستخدام الاجهزة الامنية، لشتى اساليب العنف ضدهم والمتمثلة باحتجازهم او اعتقالهم، وتعمد تكسير معداتهم، بهدف منعهم من اداء واجباتهم المكلفين بها، وتعده انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.
وتؤشر الجمعية تكرار مسلسل احتجاز الصحفيين من قبل القوات الامنية، ومسح كل ما وثقوه لمنع ظهوره واعلام الجمهور به، وهو ما يعد قمعا قصديا لحرية العمل الصحفي، ومخالفة دستورية صريحة.
وتؤكد الجمعية ضرورة احترام المنصوص عليه بالدستور، والكف عن الاعتداء على الصحفيين، وفسح المجال لهم، وتدعو المنظمات الأممية والدولية الى تركيز عملهم على العراق، بالنظر الى محاولات الساسة بسط ارادتهم على الدستور والمعاهدات والمواثيق الدولية التي وقع عليها العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *