مداهمة منزل مراسل صحفي في السليمانية واحتجازه بضعة ساعات على خلفية دعوى قضائية ضده

8/6/2023

داهم جهاز شرطة محافظة السليمانية، منزل مراسل مؤسسة “ديبلوماتيك الاعلامية”، بشدار ابو بكر بازياني واقتاده الى احدى مراكز الشرطة، صباح اليوم الخميس.

وقال الزميل بشدار لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، انه تفاجأ اليوم بمداهمة قوة امنية، منزله، واقتادته الى المحجر، لتحتجزه لنحو 10 ساعات، لافتا الى خضوعه للتحقيق المطول بشأن دعوى قضائية رفعها ضده رئيس جماعة العدل الكردستانية الاسلامية “علي بابير”، اثر اعداده تقريرا صحفيا قبل اربعة اشهر، كشف فيه عن شبهات فساد متورطة بها ادارة المكتب السياسي للحركة.
وبين بشدار ان الشرطة اطلقت سراحه بعد امضائه على تعهد خطي، ودفع كفالة مالية قدرها مليون دينار عراقي.
يشار الى ان بشدار زُج في السجن العام السابق، على اثر دعوتين قضائيتين اقيمتا ضده، لاعداده تقارير استقصائية كشف فيها عمليات تلاعب بمستندات اراضٍ عامة في السليمانية.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تعرب عن تضامنها مع الزميل، فإنها تؤشر اتباع السلطات في عموم العراق اسلوب الاحتجاز على ذمة التحقيقات لساعات او ايام، على خلفية دعاوى النشر، المرتبطة بمواد جرائم النشر ضمن قانون العقوبات العراقي، على الرغم من وجود توجيهات من لدن مجلس القضاء الاعلى بالتعاطي مع جرائم النشر على وفق الدستور وحرية الصحافة والتعبير، الا ان السلطات تصر على التعامل مع هذه الجرائم كأي جرائم جنائية.
وتعد الجمعية ذلك انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والاعلامي، ونهج دكتاتوري جديد، يهدف للتنكيل بالصحفيين.
كما تدعو الجمعية القضاء في الاقليم الى انصاف الصحفيين، في الدعاوي التي تقام ضدهم، وعدم التعامل مع الدعاوى القضائية الموجهة ضدهم، كالجرائم الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *