عنصر أمن يمنع كادر قناة “الفلوجة” من اداء مهامهم في البصرة

16/9/2023

منع عنصر أمني ينتسب للشرطة في البصرة مراسل ومصور قناة “الفلوجة” ، من التصوير في منطقة الجزائر، صباح اليوم السبت.
وافاد مراسل القناة الزميل خالد ابراهيم لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، انه كان بصحبة زميله المصور علي احمد قرب مكاتب الصيرفة في منطقة الجزائر، لإعداد تقرير عن أسباب امتناع أصحاب الصيرفات من بيع عملة الدولار للمسافرين، الا انهم تفاجأوا من قيام منتسب امني بمنعهم من التغطية، مطالبا اياهم بايقاف العمل، ومغادر المكان على الفور.
وذكر خالد للجمعية انه تحدث مع الشرطي، بشأن المسوغ القانوني لمنع التصوير، فطالبهم باستحصال كتاب رسمي من قيادة شرطة البصرة، ليسمح لهم بالتصوير.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين منع الزملاء، من اداء واجبهم المكلفين به، وتعده انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي والاعلامي، المكفولة دستوريا، لا سيما وان التصوير كان يركز على مساحة عامة، وشارع تجاري، لا يمت للجهات الحكومية بصلة.
ويؤشر هذا التمادي من قبل عناصر الأمن في ملاحقة الصحفيين ومنعهم من تغطية معاناة الناس حتى، انخفاضا واضحا في سقف حرية العمل الاعلامي والصحفي في العراق، الذي يتذيل اصلا المؤشرات الدولية الخاصة بحرية الصحافة.
وتطالب الجمعية الاجهزة الامنية بمحافظة البصرة، الى الكف عن منع وسائل الاعلام، لعرقلة عملهم، وضرورة احترام مبادئ القانون والدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *