احتجاز كادر قناة “العربي الجديد” اثناء اداء مهامهم في كركوك


3/9/2023

احتجزت عناصر من قيادة عمليات كركوك مراسل ومصور قناة “العربي الجديد” مساء اليوم الاحد.

وافاد منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة بكركوك ان كادر قناة “العربي الجديد” المكون من المراسل غسان خضر والمصور مهند عادل، كانا في تغطية خاصة قرب قيادة عمليات كركوك، واعتقلتهما عناصر امنية، مبينا الى ان الامن اقتاد الزميلين الى داخل مبنى القيادة، واوضح ان الشرطة استولت على معداتهما، وقامت بمسح الموثق من على اشرطة الكاميرا.
واضاف المنسق ان الشرطة اقتادت الزميلين، من مبنى القيادة الى مركز شرطة “رحيماوى” ، واطلق سراحيهما بعد احتجاز دام لاكثر من ساعتين.

وشهد اليومين الاخيرين سلسلة اعتداءات طالت العديد من الصحفيين في كركوك، اثر اندلاع الاحتجاجات في المحافظة ، ومنع الامن التصوير او التغطية اثر ذلك.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين احتجاز كادر القناة، لمنعهم من اداء مهامهم، وتعده انتهاكا صارخا وتطاولا على حرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.

الجمعية تطالب الاجهزة الامنية في كركوك،بضرورة احترام مبادئ الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي، بمختلف اشكاله، والكف عن منع العاملين في وسائل الاعلام من اداء مهامهم، وتعد اتخاذ الامن اجراءات الاحتجاز ومصادرة المعدات امر مخزٍ، لا علافة له بحفظ الامن في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *