احتجاز صحفيين واصابة آخرين بجروح طفيفة اثناء تغطية أحداث كركوك

 

3/9/2023

احتجزت القوات الامنية كادر قناة “KNN“ اثناء تغطيتهم الاحتجاجات، التي اندلعت في كركوك امس السبت، واسفرت عن اصابة صحفيين اخرين جراء الصدام بين المحتجين.
وافاد الزملاء الصحفيين في كركوك عن قيام قوة من الجيش بفرض طوق امني على مكان الاحتجاج ومنعت الصحفيين من دخوله، فيما افاد مراسل “KNN” اوجين رمضان عن احتجازه وزميله المصور شيرزاد حسن، لاكثر من ساعتين، داخل احدى مركبات الجيش، لمنعهم من تصوير الاحداث، مضيفا ان الامن اخلوا سبيلهم واسترجعوا معداتهم، مطالبين اياهم بترك المنطقة على الفور، ومنع التصوير فيها.

وفي صعيد متصل، قام الجيش باطلاق الرصاص في الهواء لتفريق المحتجين، عقب قيام المحتجين برمي الحجازة على الجيش، ما اسفر عن اصابة ثلاثة مراسلين ومصور بجروح طفيفة، وهم كل من مراسل قناة “سوريا اليوم” حيدر عودة ، ومراسل قناة ” افا نيوز ” روكان جاف، ومراسل ومصور موقع كركوك نيوز “اسكندر عبدالخالق امين، وفراس عبدالله، على اثر تراشق الحجارة مع الجيش والتدافع الحاصل اثناء تفريق المحتجين.
واندلعت امس في كركوك احتجاجات واسعة، بسبب الصراع حول المقرات الحزبية وقطع الطرق في المحافظة، ما اسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنين والصحفيين، واعلنت الحكومة الاتحادية حالة الطؤارى، وحظرا للتجوال في المحافظة على اثر ذلك.

واذ تتمنى جمعية الدفاع عن حرية الصحافة السلامة لجميع الزملاء الصحفيين، فانها تدين في الوقت نفسه اي احتجاز او اعتقال، بهدف لمنع ايصال الصور والوقائع الى الراي العام، وتعده انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.
كما تطالب الجمعية الامن في كركوك بالكف عن استخدام العنف، ضد الصحفيين لمنعهم من اداء واجباتهم المكلفين بها، وتدعو الزملاء الى اتخاذ الاماكن الامنة، والتزام الحيطة والحذر وقت اندلاع الاحتجاجات في المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *