حماية وزير التخطيط تحتجز كادر صحفي وتصادر معداتهم في تغطية مؤتمر التعداد العام السكاني

24/4/2024

احتجزت عناصر من حماية وزير “التخطيط” محمد تميم كادر قناة “العهد” لاكثر من ساعة، واستولت على كاميرا القناة، لمسح الموثق، صباح اليوم الاربعاء.

واجرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اتصالا بمراسل القناة محمد الفريد، بعد ورود مقطع فيديو يظهر فيه وهو يحاول التحدث الى الوزير بعد خروجه من مقر وزراة التخطيط، بشأن طرد الكادر، من تغطية المؤتمر الدولي الخاص بالتعداد العام للسكان، المنعقد اليوم الاربعاء، في مقر الوزارة، لكن الحماية انقضوا على المراسل، واحتجزوه لاكثر من ساعة مع المصور سيف علي ، كما قاموا بسحب الكاميرا لمسح توثيقاته..
وابلغ الفريد الجمعية انه سمح لهم بالدخول الى قاعة المؤتمر في الدقائق الاولى من انعقاده ، الا انه تفاجأ بعنصر امني هم نحوه، يطالبه بعدم اصدار اية اصوات لكون الوزير، داخل القاعة، في حين ان الكادر كان في وضع تهيئة المعدات لنقل المؤتمر، وجاء عنصر اخر تحدث ايضا مع الكادر، وطالبهم بالخروج من القاعة، الامر الذي اضطرهم الى ترك القاعة، والانتظار في الباحة الخارجية، لتقديم شكوى للوزير بعد انتهاء المؤتمر، الا ان حماية الوزير اعتقلوا الكادر،واستولوا على المعدات.

اذ ترفض الجمعية صور العنف التي يتعمد الامن تنفيذها ازاء الصحفيين بشكل شبه يومي، بسبب قيامهم بواجباتهم المكلفين بها، فانها تعد طرد الكوادر الصحفية او احتجازهم انتهاكا دستوريا.

الجمعية تطالب حمايات المسؤوليين بالكف عن مضايقة العاملين في وسائل الاعلام اثناء نقل الاحداث، واحترام مبادئ القانون والدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *