نقابة صحفيو كردستان وحماية رئيس حكومة الاقليم تمنع الصحفيين من تغطية يوم الصحافة الكردية

24/4/2024

منعت نقابة الصحفيين بكردستان وحماية رئيس حكومة الاقليم عددا من الطواقم الصحفية من الدخول الى فندق “روتانا” باربيل، لتغطية الملتقى الدولي للشؤون الصحفية بذكرى الصحافة الكردية، اليوم الاحد.
ومنعت حماية رئيس حكومة الاقليم، مراسل قناة “Nrt” هيرش قادر ومصوره محمد اسماعيل، ومراسل مؤسسة ” ستاندر” الاخبارية دياكو حسن، فيما منعت نقابة الصحفيين طاقم قناة “الثامنة” المكون من الزميلين ” ايوب علي قادر وريباز احمد، من الدخول الى الفندق.

وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة من منسقها باربيل، ان نقابة الصحفيين بكردستان وجهت دعوة عبر ” المجموعات الصحفية” لوسائل الاعلام للحضور وتغطية الملتقى، الا انها منعت بعضهم من تغطية الحفل، لافتا الى منع الزملاء (هزار أنور،نبز رشاد، شاهين فؤاد، أحمد شخوان، تامان عبدالله ، ديار عادل ، حوكر حسن، شوان شيرزاد ، محمد ياسين،جيلان صابر ، همن محمد،ديار حسين، ربين محمد، هشام سعيد، نهاد أحمد)، وسُمح فقط للقنوات التابعة لرئيس حكومة الاقليم بالدخول والتغطية.
وتبدي الجمعية استغرابها من منع نقابة صحفيي الاقليم العديد من وسائل الاعلام تغطية حفل رسمي، وتعده انتهاكا واضحا يتنافى مع مضامين الدستور الحامي لحرية العمل الصحفي، لا سيما وان ابرز المهام والحقوق التي ضمنتها النقابة للصحفي هي حق الحضور في المؤتمرات والجلسات العامة من اجل تأدية عمله. وتعد الحادثة دليل على عدم مهنية النقابة واستقلالها.
الجمعية تطالب نقابة صحفيي كردستان بالقيام بمهامها اتجاه عمل الصحفيين، بحمايتهم وتوفير بيئة مناسبة لعملهم، كما تطالب السلطات في الاقليم بالكف عن منع وسائل الاعلام، واحترام الدستور، الكافل لحرية العمل الصحفي، بمختلف اشكاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *