جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، تطالب البرلمان بإيقاف تجاوزات السلطة التنفيذية على الصحفيين ووسائل الإعلام

بغداد / 31- 1- 2014

تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، أستمرار استهداف الصحفيين ، وتطالب السلطة التشريعية بالخروج من حالة الصمت لاسيما وانها المسؤولة عن حماية الحريات والديمقراطية في البلاد .

وكانت بداية عام 2014 سيئة للصحافة في العراق ، تمثل في استشهاد صحفي وأصابة 3 اخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، كما تزايدت حالات الاعتداء ات على الصحفيين ووسائل الإعلام ، ومحاولات ترهيبهم وعرقلة عملهم .

وأخطر ما سجلته الجمعية هو لجوء السلطات الأمنية إلى منع صدور “صحيفة الشرق الأوسط – طبعة العراق ” ، ومنع توزيعها في بغداد .

وترى الجمعية أن مثل هذا القرار يهدد مستقبل حرية الصحافة في العراق ، ويمثل تجاوزاً على الدستور العراقي النافذ ، وعودة إلى إجراءات فرض الرقابة على المطبوعات التي تتنافى مع القواعد الديمقراطية .

وتحمل جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، رئيس البرلمان السيد أسامة النجيفي واعضاء البرلمان ، مسؤولية تراجع حرية التعبير وحرية الصحافة في العراق ، لعدم قيام المؤسسة التشريعية بأي إجراء من شأنه أن يوقف أو على الأقل يحد من تجاوزات السلطة التنفيذية وقواتها الأمنية على حرية الصحافة التي تعد أساس اي ديمقراطية .

وتذكر الجمعية ، رئاسة البرلمان باليمين الدستوري الذي أقسمته بالمحافظة على الديمقراطية ، وبان النظام العراقي هو نظام برلماني ،يعطي السلطة التشريعية صلاحيات واسعة في حماية الديمقراطية ومحاسبة السلطات الأمنية .

وأبرز الانتهاكات التي سجلتها الجمعية، خلال شهر كانون الثاني/ يناير هي:

1- 4/1- تعرض منزل مراسل صحيفة الزمان خالد القرة غلي في الانبار إلى القصف من قبل مروحية تابعة لقوات الجيش، ما ادى الى اصابته هو وافراد عائلته بجروح خطرة فيما هدم منزلهم.

2-   7 /1 عناصر حماية عضو مجلس محافظة ذي قار حسين سند تعتدي بالضرب والشتم على مصور قناة “الاتجاه ” حازم الفتلاوي ، خلال تواجده في مبنى مجلس المحافظة لإجراء مقابلة تلفزيونية مع رئيس المجلس وعدد من اعضاء المجلس .

3- 12/1 اصابة مراسل قناة “الموصلية” الفضائية صلاح نزال وسائقه بانفجار عبوة لاصقة وضعت تحت سيارتهما شمال مدينة الموصل.

 

4-   14/1 – إيقاف طبع صحيفة “الشرق الاوسط” ومنعها من الصدور في بغداد.

5- 19/1 – نجاة مراسل قناة “الشرقية نيوز “في ديالى سيف طلال من محاولة اغتيال باطلاق نار من قبل مجهولين اثناء محاولته أعداد تقريراً تلفزيوناً قرب تقاطع القدس في مدينة بعقوبة ، ما ادى الى أصاباته بجروح بليغ أرقدته المستشفى .

6- 20/1 – استشهاد مراسل قناة الفلوجة الفضائية فراس محمد عطية (28 عاما)، وأصابة مراسل قناة الانبار مؤيد ابراهيم، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة البوجحش الواقعة في ناحية الخالدية شرق مدينة الرمادي.

7- 22/1- قيام قوة أمنية تابعة للفرقة 14 في بغداد، بتحطيم سيارة تابعة لجريدة “الزمان” وحجزها في مركز شرطة السيدية دون أي مسوغ قانوني.

8- 30/1 – نجاة مراسل قناة “المسار ” في محافظة صلاح الدين من محاول إغتيال نفذها مسلحون بأسلحة رشاشة على الطريق الرابط بين سامراء وبلد جنوب تكريت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *