قوة امنية تعتقل عددا من الصحفيين في كركوك

14/12/2020

اعتقلت القوات الامنية في محافظة كركوك عددا من المراسلين الصحفيين اثناء اداء مهامهم في احدى قرى المحافظة، واقتيادهم الى جهة مجهولة.
وافاد منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة بكركوك عن اعتقال كل من مراسل وكالة “الأناضول التركية” اوجين عمران، ووكالة “روز نيوز” سوران محمد، ومراسل موقع “زيان ميديا” سوران عبدالكريم، ومراسل موقع “ئيستا الاخبارية” هلمت حسن، ومراسل موقع “ستاندر” اكام وزيري، اثناء تواجدهم ظهر اليوم في قرية “بلكانه” التابعة لناحية “سركران” في قضاء الدبس، والتي تضم عدد من الأراضي المتنازع عليها بين الأقليات في كركوك، مبينا ان القوات اعتقلتهم بتهمة عدم حصولهم على الموافقات الرسمية الروتينية من قيادة عمليات المحافظة والجيش للتغطية في القرية.
واشار الى انهم مازالوا معتقلين لدى القوات الامنية حتى لحظة كتابة هذا البيان.

واذ تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة اعتقال الزملاء الصحفيين، فانها تعد مطالبة القوات الامنية الصحفيين بالتخويل قفز على القرارات الصادرة من الحكومة العراقية التي منعت كتب التخويل للصحفيين منذ عام 2015، كما تعتبره انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفول دستوريا.

وتطالب الجمعية القيادات الأمنية في كركوك للإيعاز الى القوات التي تعمل بإمرتها الى الكف عن اعتقال الصحفيين واحتجازهم دون مبرر، والكشف بأسرع وقت عن مكان احتجازهم، واطلاق سراحهم على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *