منع قناة NRT من التغطية في ذي قار

9/8/2021

منع منتسب امني مراسل قناة NRT الزميل نور السعيدي من تغطية تظاهرة لعقود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ذي قار، صباح اليوم الاثنين.

وقال السعيدي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، انه كان اليوم في تغطية خاصة، للتظاهرة التي نظمها موظفو العقود في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امام مبنى المفوضية، واثناء البث المباشر، قام منتسب امني برتبة عقيد، بمنعه من التغطية، مضيفا ان العقيد اقدم على احتجاز المراسل لمدة نصف ساعة، بعد ان طالبه بايقاف البث وحمل معداته ومغادرة الساحة على الفور.
واشار السعيدي الى انه تحدث مع القوات الامنية بشأن أسباب منعه من العمل والتغطية، فأجابه العقيد بوجود اوامر من قيادة شرطة ذي قار بمنع NRT من التغطية في محافظة ذي قار ولأسباب غير معلومة.
ولم يتسن لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة حتى الان التأكد من وجود اوامر بمنع كوادر NRT من العمل، لكنها تدين منع الزميل الصحفي من اداء عمله، وترفض الاجراءات التي تتخذها القوات الامنية ضد وسائل الاعلام، بوصفها انتهاكا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.

وتطالب الجمعية الاجهزة الامنية في ذي قار الى الكف عن وضع العراقيل والقيود على وسائل الاعلام ووقف التضييق على الصحفيين اثناء اداء مهامهم في نقل الاحداث، واحترام مبادئ القانون ومانص عليه الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *