حماية العتبة العلوية تمنع الصحفيين من تغطية حريق النجف

حماية العتبة العلوية تمنع الصحفيين من تغطية حريق النجف

منعت حماية العتبة العلوية الصحفيين من تغطية الحريق الذي نشب قرب ضريح الامام علي (ع) بمدينة النجف.
وابلغ الزميل راجي نصير مراسل قناة الحرة جمعية الدفاع عن حرية الصحافة عن تلقي وسائل الاعلام دعوة لمؤتمر صحفي مشترك بين وزير الدفاع خالد العبيدي ومحافظ النجف لؤي الياسري وامين عام العتبة العلوية
بشان الحريق الكبير الذي اندلع في صحن فاطمة الزهراء المحاذي لمرقد الامام علي، وتواجد كادر الحرة المكون من المراسل
راجي نصير والمصور حيدر الحمداني , وكادر السومرية المكون من المراسل طلال حسن والمصور مراد الخفاف ومراسل صحيفة نيويورك تايمز في النجف قاسم الكعبي.
واضاف ان الصحفيين لم يصلوا في الوقت المحدد للمؤتمر نتيجة الاجراءات الامنية، مضيفا ان الصحفيين حاولوا اجراء مقابلة مع اللواء كاظم العكيلي مدير الدفاع المدني العام الذي اشرف ميدانيا على اطفاء الحريق، لكن حماية العتبة منعتهم، وبعد تدخل احد افراد الاعلام في العتبة سُمح لهم.
وتابع نصير انه اثناء اجراء اللقاء مع مدير الدفاع المدني العام فوجئنا باحد افراد الامن لحماية العتبة يضع يده على الكاميرا
ويدفع المصور لمنعه من مواصلة اللقاء، وتطور الامر ليبدأ عدد اخر من افراد حماية العتبة بالهجوم على المصورين والمراسلين، ودفعهم خارج المنطقة التي شهدت المؤتمر الصحفي.
وقال انهم صادروا هواتف عدد من المتواجدين لتغطيتهم حادث الاعتداء على الصحفيين.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تعرب عن اسفها لانتهاك حماية العتبة العلوية مبدأ حرية الصحافة المكفولة دستوريا، تدعو الجهات المسؤولة الى محاسبة الافراد الذين منعوا التغطيات الصحفية.
كما تهيب الجمعية بالزملاء الاعزاء الى اتخاذ موقف موحد من العتبة العلوية، ونقل حالة الاعتداء هذه الى المرجعية الدينية التي تشرف على العتبات الدينية في النجف وكربلاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *