منع كادر قناة “التركمانية” من تغطية حملة تنظيف قلعة كركوك

٧/٩/٢٠٢٢

منعت شرطة الاثار في محافظة كركوكً فريق قناة ‘التركمانيةالعراقية’ التابعة لشبكة الاعلام العراقية ، من تغطية حملة تنظيف قلعة كركوك، امس الثلاثاء.
وافاد منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق بكركوك ان كادر القناة تلقى دعوة من مجلس المحافظة، وهم كل من المراسل ‘حسين توركش’ والمصور ‘صادق عوني’ ، لحضور فعالية تنظيف قلعة كركوك، الا ان الزملاء تفاجأوا فور وصولهم الى القلعة، بمنعهم من قبل عناصر تابعة لشرطة الاثار، مضيفا ان الشرطة طالبت الكادر بكتاب رسمي من مجلس المحافظة للسماح لهم بالتغطية، دون غيرهم من كوادر القنوات التي تواجدت هناك.
واشار المنسق الى ان شرطة الاثار سمحت لعدد من القنوات الفضائية الدخول والتغطية، وهو ما يكشف مزاجية في التعامل مع الفضائيات ووسائل الاعلام الاخرى.
ويعاني الصحفيون في كركوك من الصراعات السياسية، والتنافس في مناطق النفوذ الامني، وانعكاساته على مهامهم اليومية في الميدان.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين منع كادر القناة من التغطية، وتعده انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.
كما تطالب الجمعية الجهات المعنية والاجهزة الامنية في كركوك، بضرورة الايعاز بالكف عن منع الصحفيين، وعرقلة عملهم اثناء اداء واجباتهم، واحترام مبادئ القانون المنصوص عليها في الدستور الكافل لحرية العمل الصحفي دون قيد او شرط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *