الهيئة الاستشارية لمجلس الوزراء تستضيف جمعية الدفاع عن حرية الصحافة للاطلاع على مساعي كتابة مسودة قانون حق الحصول على المعلومة

9/10/2022

استضافت الهيئة الاستشارية لمجلس الوزراء جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق (PFAA) لمناقشة المساعي لإقرار قانون حق الحصول على المعلومة.
ومثل الهيئة في الاجتاع د. جوان فؤاد معصوم والمستشار القانوني في الهيئة، اذ استعرض وفد الجمعية متمثلا بالمستشار القانوني، خطة جمع المسودات المكتوبة فيما يتعلق بحق الحصول على المعلومات، وعرضها للنقاش على اصحاب المصلحة المباشرة.
وسلم وفد الجمعية التقارير الخاصة برصد الانتهاكات التي طالت الصحفيين خلال السنوات الماضية، والمؤشرات التي تؤكد تراجع منسوب حرية العمل الصحفي في العراق، بحكم غياب القانون، واستمرار الصراعات السياسية، والارتباك الامني.
وابدت د. معصوم اهتماما كبيرا بالقانون، متعهدة بالمضي في متابعة كل ما يكتب ويدرس بخصوصه، لا سيما وانه يعد احد ابرز مفاصل حماية حرية التعبير في البلاد.
واشارت الى ضرورة مواصلة اللقاءات المشتركة بين الجمعية وهيئة المستشارين بالخبراء القانونيين والامنيين واللجان المعنية داخل مجلس النواب لاستحصال ملاحظاتهم والعمل وفقها قبل رفع مسودة القانون بصيغتها النهائية الى الحكومة، لتأخذ سياقها القانوني بالوصول الى البرلمان.
واطلقت الجمعية منذ اكثر من شهرين مشروعها الخاص بجمع وكتابة مسودة مشروع قانون حق الوصول الى المعلومة، وفاتحت العديد من المنظمات والتجمعات المهتمة للتركيز على اصحاب المصلحة المباشرة في هذا القانون، وتوحيد المسودات المكتوبة منذ اكثر من عقد دون ان يقر اي منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *