القوات الامنية في البصرة تعتدي على صحفيين بالضرب وتستولي على معدات عدد منهم

19/1/2023

تعرض عدد من الزملاء الصحفيين في البصرة الى اعتداء بالضرب “بالهروات” من قبل القوات الامنية، قرب ملعب جذع النخلة، قبيل الاستعداد لتغطية مباراة نهائي خليجي 25 بين العراق وعمان.
وابلغ عدد من الزملاء الصحفيين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، ان القوات الامنية التي توترت مع ازدياد حشود المشجعين الرياضيين الراغبين بالدخول الى الملعب، قامت بمنعهم من التصوير واستولت على معدات عدد منهم، اذ بين مراسل وكالة “زوم نيوز” روكان جاف انه كان مع زميله المصور “كارزان كاكه رش”، ان القوات الامنية اقتحمت موقع التغطية المباشرة لتوافد الجماهير، واعتدت عليهم بالضرب والشتم، مبينا ان القوات الامنية استولت ايضا على معدات مراسلي وكالتي “باس نيوز” و “ابورا نيوز” احمد عبدالله ونهاد حسن.
واضاف روكان ان الامن استرجع الاجهزة بعد مسح الموثق من اشرطة التسجيل.
كما وردت الى الجمعية وقت انطلاق فعاليات خليجي 25 شكاوي من صحفيين، عبروا فيهم عن استياءهم، لسوء التنظيم، الذي منع البعض منهم الدخول الى الملعب، وتغطية الاحداث الرياضية.
واذ تتمنى جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق السلامة للزملاء، فانها تدين ما تعرضوا له، وتعده انتهاكا لحرية العمل الصحفي والاعلامي، المكفولة دستوريا، وتحمل الاجهزة الامنية منع العديد من الصحفيين من تغطية مجريات احداث نهائي بطولة كأس الخليج بنسخته 25.
الجمعية تطالب الاجهزة الامنية في البصرة الى الكف عن الاعتداء على الصحفيين، وقت اداءهم لواجباتهم المهنية لاسيما وقت انطلاق الفعاليات، واتباع اساليب من شأنها ان تنظم عمل وسائل الاعلام، لتسهيل نقلهم لهذه الاحداث، بدل استخدام العنف لترهيبهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *