السلطات الحكومية تحجب شبكة “حدود” لاسباب مجهولة

24/3/2024

اقدمت الحكومة العراقية على حجب موقع شبكة “حدود “في مناطق جنوب ووسط البلاد، دون الاعلان عن الحجب او اسبابه.
وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق من رئيس تحريرالحدود لؤي حازم ان الحجب طال الموقع منذ نحو شهر بوسط وجنوب العراق، وتبين ان الحجب كان من بوابات شركة “إيرثلينك ” وهي الموزع الاكبر للانترنيت في العراق، لافتا الى ان عملية الحجب تمت بطريقة سرية ودون اعلان السلطات العراقية عن الاسباب.

يشار الى ان حجب الموقع لم يجر وفق سياقات حكومية رسمية، ولا إشعار الموقع المحجوب، كما أنه من ضمن المواقع الاخبارية الساخرة التي لم تعلن وزارة الإتصالات عن حجبها، لكونها لا تنتمي الى التنظيمات الإرهابية، والمواقع الإباحية، التي اعلنت الحكومة العراقية حجبها، الأمر الذي يشكل سابقة خطيرة في عمليات حجب المواقع الإلكترونية خلافا للدستور والقوانين والضوابط والتعليمات الصادرة من الحكومة، ويشي ذلك بسيطرة جهات أو شخصيات على قرارات حجب المواقع الصحفية الإلكترونية.
ويعد هذا الخرق الفاضح هو الثاني من نوعه، بعد حجب موقع “الترا عراق” الاخباري، بذات الطريقة.

ويؤشر هذا التوجه الخطير اتباع أساليب القمع الدكتاتوري تحت مظلة حكومية خلافا لمضمون الدستور، الكافل لحرية التعبير عن الرأي بمختلف اشكاله.

الجمعية تناشد المنظمات الدولية والأممية التدخل لإنقاذ ما تبقى من حرية التعبير في العراق، وايقاف تحركات من لدن جهات متنفذة، للقضاء على اية صورة من صور حرية التعبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *