القوات الامنية في السليمانية تعتقل 4 صحفيين وتمنع فريق صحفي اخر من تغطية احتجاجات المعلمين

25/3/2024

اعتقل الامن اليوم في السليمانية اربعة مصورين ومنع فريقا صحفيا اخرا من تغطية احتجاجات، نظمها جمع من المعلمون المطالبين بتوطين رواتبهم، ورفضهم لمشروع “حسابي” الذي تتبناه حكومة الاقليم.
وشهدت اليوم السليمانية انطلاق الاحتجاج قرب جسر دبشان، واثناء تغطية الصحفيين لذلك، اعتقل الامن مصور “Nrt” الزميل مروان فريدون، وصادروا جميع معداته، كما اعتقلوا مصورين اثنين يعملان في وكالة “ويستكه نيوز” و “ايورا نيور” الزميلين ” اوراس جبار، و امداد عبد الله، لمنعهم من تصوير الاحتجاج.
كما احتجز الامن ايضا مصور موسسة “مايك” الاخبارية الزميل كريفان فارمان، لاكثر من ساعة مع التحفظ على معداته الصحفية،و ومسح جميع تسجيلاته.
وقرب التظاهرة واثناء محاولة كادر راديو “صوت امريكا” تصوير المحتجين اقدم الامن ايضا على مصادرة معدات الطاقم، وطالبوهم بالمغادرة.
واطلقت السلطات سراح جميع الزملاء بعد الامضاء على تعهد بعدم العودة وتغطية التظاهرات.

استمرار اعتقال الصحفيين ومنعهم من اداء واجباتهم، يثير قلق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، مع تكرار صور الترهيب والعنف الذي يتعرض له العاملين في وسائل الاعلام بشكل شبه يومي.

الجمعية تطالب بالكف عن اعتقال الزملاء او احتجازهم، واحترام مبادئ القانون، والدستور، والالتزام بالمواثيق الدولية والتعهدات بشان حماية حرية الصحافة والاعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *