القوات الامنية في اربيل تهاجم 6 طواقم صحفية لمنعهم من تغطيات ميدانية

8/4/2024
هاجمت عناصر امنية، اليوم الاثنين، في اربيل 5 طواقم صحفية لمنعهم من تغطية حادثة حريق نشب في احد الاسواق الشعبية باربيل.
كما منعت فريقا اخر قرب بنك جولان في ناحية خبات من التصوير، صباح اليوم الاثنين.

الطواقم الصحفية التي هاجمها الامن تابعة لوكالات” الاناضول التركية، ئيستا الاخبارية، ستاندرد للانباء، ويستجا الاخبارية، مؤسسة بوار نيوز” لمنعهم من تغطية حريق سوق لانجا ، الذي خلف خسائر مادية لاصحاب المحال التجارية، كما استولى الامن على جميع معداتهم لمسح التسجيلات، وتعرض الزملاء ايضا الى سيل من السباب والاهانات، والتهديد بالاعتقال.

من جهة اخرى منعت عناصر امنية باربيل فريق “Nrt” المكون من مراسل القناة هيرش قادر وزميله المصور محمد اسماعيل ،قرب بنك جولان في ناحية خبات باربيل، كانا في تغطية خاصة لكشف اسباب اختفاء الاموال من البنك، الا ان عناصر امنية وبالاشتراك مع موظف في وزارة المالية، هاجموا الزميلين ،وسحبوا الكاميرا.مهددين اياهما بالاعتقال في حال المعاودة والتصوير في المنطقة.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تدين ما تعرض له الزملاء وقت ادائهم واجباتهم المكلفين بها، وتعده نوعا من انواع التضييق على عمل وسائل الاعلام، وانتهاكا وتطاولا على حرية العمل الصحفي، المنصوص عليها في الدستور.
الجمعية تطالب رئيس الحكومة الاتحادية بالخروج من صمته ازاء ما يتعرض له الصحفيين داخل الاقليم، وتذكر السلطات في كردستان ان استمرار الاجهزة الامنية باستخدام الاساليب البوليسية ضد العاملين في وسائل الاعلام امرا يبعث على القلق، ويستدعي تدخل المنظمات الدولية لحمايتهم من العنف الذي يتعرضون له بشكل شبه يومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *