محكمة دهوك تحدد موعدا لمحاكمة صحفيا سوريا بتهمة المساس بأمن اقليم كردستان

6/6/2024
حددت محكمة دهوك موعد محاكمة الصحفي السوري سليمان احمد اواخر الشهر الحالي.
الصحفي الذي اعتقلته القوات الامنية منذ شهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي، هو مراسل وكالة “روژ نيوز ” الاخباري، ويقيم في السليمانية منذ عام ٢٠١٨، وقد القت القوات الامنية القبض عليه اثناء عودته زيارة أقاربه في سوريا لاسباب مجهولة.
وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق من احد الاعضاء العاملين في الوكالة انه تم ارسال ١٢ محامي دفاع الى المحاكم والسجون داخل الاقليم للاستعلام عن مكان حبس الصحفي، الا ان السلطات رفضت الكشف عن مكان اعتقاله، بل كانت تدعي انها لم تعتقل اي صحفي بهذا الاسم، مضيفا انه بعد مرور سبعة اشهر على اعتقاله، ارسلت الحكومة الى الوكالة طلبًا لحضور محامي الصحفي، لابلاغه بتحديد مكانه وموعد محاكمته.
والتقى المحامي الصحفي لدقائق معدودة، وابلغه الزميل انه يقبع في سجن انفرادي، وتعرض لتعذيب جسدي، من قبل حراس السجن فضلا عن تردي حالته الصحية.
كما رفضت السلطات زيارة اسرته، فيما اعلنت محكمة دهوك انها ستحاكم الصحفي بموجب المادة الأولى من القانون رقم 21 لسنة 2003، التي تتعلق بالمساس بأمن إقليم كردستان، وهي المادة القانونية الابرز التي حوكم على اساسها العديد من الصحفيين والناشطين في الاقليم.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تدين السلوك البوليسي الذي تنتهجه حكومة الاقليم ازاء الصحفيين، وتعتبر صمت الحكومة الاتحادية والمنظمات الاممية لهذا السلوك القمعي امر ا مثير للقلق.
وتطالب الجمعية المنظمات الاممية العاملة في العراق الى انهاء حالة التخاذل والصمت المريب ازاء هذه الممارسات المرتكبة في عموم مناطق العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *