قوة من الداخلية تحتجز كادر قناة NRT

قوة من الداخلية تحتجز كادر قناة NRT

أقدمت قوة تابعة للشرطة الاتحادية على احتجاز كادر قناة NRT أثناء تغطيته للانفجار الذي ضرب منطقة بغداد الجديدة شرقي العاصمة بغداد.

وقال الزميل أوميد محمد مراسل NRT أن الكادر كان في مهمة رسمية من قبل القناة، الا انهم فوجئوا بتهجم القوة عليهم، متهمة إياهم بالقناة السعودية، ولم تفلح محاولة الكادر بإشهار باجاته التعريفية للضابط المسؤول حتى تم اعتقالهم بطريقة مهينة وغريبة.

وأضاف محمد انه اقتيد برفقة المصور سعد الله مجيد اضافة الى مصادرة معدات التصوير الى مقر اللواء الثاني من الفرقة الاولى من الشرطة الاتحادية، حيث بقي الكادر اكثر من 3 ساعات ونصف حتى تم اطلاق سراحهم بعد تدخل مسؤولين في الوزارة.

واذ تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة التصرف الهمجي للشرطة الاتحادية، واحتجازهم كادر NRT لمنعهم من تأدية عملهم، فإنها تعد هذا الاجراء مخالفة قانونية صريحة، وخرقا فاضحة للدستور الذي كفل حرية الصحافة والاعلام.
وتطالب الجمعية قيادة عمليات بغداد بعدم الاكتفاء بالاعتذار من كادر الفضائية، بل ومحاسبة افراد القوة المعتدية كافة، ولا سيما الضابط المسؤول عن اعتقال الزميلين اوميد محمد وسعد الله مجيد والتحقيق معه.
وتشير الجمعية الى تزايد حالات منع التغطيات الصحفية من قبل القوات الامنية بشكل مخيف، يهدد حرية الصحافة والتعبير عن الرأي، دون ان يكون هناك ادنى تدخل من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي لايقاف ذلك.
كما تحمل الجمعية رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مسؤولية خرق احد اهم مواد الدستور من قبل رجال الامن، باعتباره الحامي للدستور العراقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *