تجمع صحفيات العراق ينظم ندوة حوارية حول المرأة والانتخابات

بغداد: IJA

نظم تجمع صحفيات العراق (IJA) ندوة حوارية حول المرأة والانتخابات تحت عنوان (المرأة بين الاستحقاق القانوني والضغط المجتمعي)، اليوم الجمعة، عبر التواصل المرئي.

تضمنت الندوة التي حضرها عدد من الصحفيين/ ات والناشطين/ات في المجتمع المدني وكذلك مرشحات الى الدورة الانتخابية المقبلة، محورين الاول مجتمعي حيث تحدثت الاعلامية والناشطة علياء اسعد عن المعوقات المجتمعية التي تحول دون وصول المرأة الى صناديق الاقتراع، اما الاكاديمية الدكتورة بشرى العبيدي فقد اجابت حول التساؤل هل الكوتا تضمن حق المرأة في مراكز صنع القرار؟.

استعرضت الندوة مدى تقبل الشارع العراقي لمشاركة الفئة النسوية في الانتخابات المربكرة والمزمع إجراءها الشهر المقبل ورغبة المرأة فيها لنيل مناصب نيابية، والسعي للمشاركة في إيصال صوت المرأة الذي هو حقا واجبا وليس مكتسب، ما يحفظ حقها للعمل في المعترك السياسية.

وتطرق المشاركين/ات في الندوة الى (الكوتا) في البرلمان واصفين إياها بالنسبة غير المرضية للمشاركة في العملية السياسية، وان المرأة الموجودة حاليا في البرلمان تمثل الحزب السياسي الذي تنتمي له ولم تحقق امال المرأة وتطلعاتها في المشاركة في السلطة للدفاع عن حقوقهن.

واوصت المشاركين/ات في الندوة بضرورة ان تعمل الحكومة على خلق اجواء تتيح للمرأة مشاركتها في الانتخابات النيابية كمنتخبة وناخبة، وتشريع قانون لحماية المرشحات من التسقيط اللاخلاقي الذي يتعرضن له،  والتأكيد على ضرورة مشاركة العنصر النسوي في الانتخابات لكونها سوف تسهم في عملية التثقيف المجتمعي وواقع البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *