تجمع صحفيات العراق يشارك في حلقة نقاشية بشأن “نساء العراق وبناء السلام.. التحديات والفرص

شارك وفد من تجمع صحفيات العراق في الجلسة الحوارية التي نظمها مركز امارجي للتطوير البحثي والاعلامي بعنوان (نساء العراق وبناء السلام.. التحديات والفرص)، يوم الاربعاء الموافق 24 آب 2021، بحضور مجموعة من الصحفيين/ات والناشطين/ات.
تضمنت الجلسة محورين المحور الاول تناول تمكين المرأة العراقية في عملية بناء السلام وفق قرار مجلس الامن الدولي 1325 وتناولت خلاله الصحفية ياسمين محمد التسلسل التاريخي لواقع المرأة في العراق واحصائيات لاعداد الارامل في اليلد مقارنة بالبلدان الاخرى وكذلك الهدف من اقرار قرار 1325 والبلدان المصادقة عليه.
وكان للتجمع محور (اهمية الصحافة في تعزيز دور المرأة في عملية بناء السلام) حيث تحدثت المدير التنفيذي لـ PFAA و مديرة تجمع صحفيات العراق السيدة ريا فائق عن واقع المرأة الصحفية في العراق والتحديات الكبيرة التي تواجهها من عدم تساوي في الفرص والتحرش بمختلف اشكاله والبيئة المجتمعية التي تواجه النساءالعاملات في مجال الصحافة والاعلام، وكذلك غياب المهنية لدى بعض رؤساء وسائل الاعلام في توظيف من يظهرن على الشاشة.
كما ناقش المجتمعون اهمية العمل على تمكين المرأة قانونيا وسياسيا واقتصاديا ومهنيا لاهمية الدور الذي تلعبه النساء في المجتمع، واكد الحاضرون على ضرورة نشر المعرفة والتوعية القانونية وغيرها تبدء من المجتمعات القريبة وصولا الى جمهور اوسع.
وختمت الجلسة بالاتفاق على تعبئة الرأي العام و الضغط على صناع القرار للالتفات لواقع النساء في المجتمع وتشريع قوانين تسهم في تمكين النساء ورفع الظلم عنهن وتفعيل القوانين الحالية.
تجدر الاشارة الى ان تجمع صحفيات العراق هو احد اقسام جمعية الدفاع عن حرية الصحافة وهو معني بالنهوض بواقع المرأة الاعلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *