منع وتجاوز لفظي يطال مراسلة راديو المربد وطاقم قناة “الجنوبية” في البصرة

27/1/2022

منعت عناصر في متابعة استعلامات الجامعة التقنية الجنوبية في البصرة مراسلة راديو المربد وطاقم قناة الجنوبية من تغطية تظاهرة طلابية، صباح اليوم الخميس.
وقال مراسل قناة الجنوبية ماهر الحربي لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق انه تعرض مع زميله المصور اسعد يوسف الى تجاوز لفظي بالسب والقذف، من قبل عناصر المتابعة في استعلامات الجامعة، اثناء التغطية خارج الحرم الجامعي لتظاهرة طلابية، نظمت احتجاجا على فرض الامتحان الحضوري للمواد الدراسية كافة من قبل عميد الجامعة، لافتا الى ان مراسلة المربد منعت ايضا من تغطية الاحتجاج الطلابي.
واضاف ان العناصر أصروا على منع الكادر من التغطية، ومغادرة المكان على الفور، على الرغم من ابراز الهويات التعريفية والموافقات الخاصة بالتصوير.
وتدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق منع الزملاء من اداء مهامهم الصحفية، وتعده انتهاكا واضحا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.
وتطالب الجمعية الجهات المسؤولة في البصرة باتخاذ اجراءات فورية لتخفيف القيود، على الإعلاميين، لاسيما بعد ورد العديد من الشكاوى للجمعية، عبر الزملاء فيها عن امتعاضهم من التضييق في الاونة الاخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *