اعتقال ثلاثة صحفيين في السليمانية لتغطيتهم مراسيم ذكرى اغتيال عضوً في حزب العمال الكردستاني

١٨/٩/٢٠٢٢

اعتقلت عناصر من شرطة محافظة السليمانية مراسلين اثنين ومصورا صحفيا، لتغطيتهم مراسيم ذكرى مرور عام على اغتيال العضو في حزب العمال الكردستاني’ شكري سرحت’، مساء امس السبت.
وافاد منسق جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان القوة اعتقلت مراسلي وكالة ‘ روژ نيوز’ الزميلين ‘بوتان كرمياني’ و ‘بروا اسعد’ ، والمصور في شركة اعلام ‘جتر ‘ الزميل ‘محمد عزيز’ بعد تغطية المراسيم، لافتا الى ان الشرطة اقتادت الزملاء الى جهة مجهولة، وهم لايزالون معتقلين لدى القوات الامنية حته لحظة كتابة هذا البيان.
واضاف المنسق ان عناصر الشرطة استولت على المعدات الصحفية، اثناء اعتقال الزملاء في حي جوارجرا في السليمانية.

واذ تعرب الجمعية عن قلقها من استمرار اعتقال الصحفيين واحتجازهم في الاقليم، وتكرار حالات استخدام العنف ضدهم، لمنعهم من اداء مهامهم، فانها في الوقت ذاته تعد اعتقال الزملاء هو انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.

وتؤكد الجمعية للسلطات الامنية في اقليم كردستان انها تجاوزت كل مبادئ القانون، والمنصوص عليه في الدستور، بعد اتخاذها الاساليب البوليسية ضد العاملين في وسائل الاعلام، لاسكات الاصًوات، وتكميم الافواه.
كما وتطالب الجمعية الجهات المختصة في السليمانية باطلاق سراح الصحفيين المعتقلين على الفور، والذين يقبعون في سجون الاقليم بتهم كيدية، والالتزام بالدستور الكافل لحرية العمل الصحفي بمختلف اشكاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *