‎%‎41 من النساء العاملات في مجال الصحافة والاعلام يتعرضن للتحرش

29/12/2022
نظمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة وبالتعاون مع مركز البيان للدراسات والتخطيط، جلستهما الحوارية، الخاصة باطلاق نتائج استطلاع رأي “المرأة الإعلامية.. التحديات وسبل المواجهة”، يوم امس الأربعاء، ببغداد.

وبحضور رئيس اللجنة القانونية النيابية الدكتور محمد عنوز والباحث والإعلامي حسام الحاج واعلاميين/ات وناشطين/ات وممثلين/ات عن منظمات مجتمع مدني وجهات حكومية.
تضمنت الجلسة التي ادارتها المدير التنفيذي لـ PFAA السيدة ريا فائق محورا للجنة القانونية النيابية حيث تحدث رئيس اللجنة الدكتور محمد عنوز عن مقترحات ومشاريع القوانين التي تسلم بصورة مستمرة الى اللجنة وكذلك عن كم المقترحات المتراكمة من الدورات النيابية السابقة، وانها عازمة على تقديم مقترحات قوانين رصينة، وبين ان اللجنة تولي اهتمام كبير للقوانين المطروحة حاليا لكن بعد تعديلها ويكون بالشراكة مع الجهات المعنية.

واستعرض مدير قسم الدراسات الاجتماعية في مركز البيان الدكتور احمد خضير نتائج الدراسة التي عملت عليها جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق بالشراكة مع مركز البيان للدراسات والتخطيط نتائج استطلاع الرأي الذي اجري لـ 123 امرأة عاملة في مجال الصحافة والاعلام في مختلف محافظات العراق وتضمنت 13 سؤالا، وكانت ابرز نتائجها ان 41% من النساء العاملات في مجال الصحافة والاعلام تعرضن الى تحرش واكثرهن عرضة للتحرش هن المحررات في المؤسسات الإعلامية المرئية.
وتحدث الباحث والإعلامي حسام الحاج عن القوانين المقيدة للحريات العامة والاشكالات مع المواد الدستورية كقانون النقابات والتعليمات التي تصدر لتقيد القانون وغيرها من القوانين والتي تقيد الحريات الممنوحة بالدستور كحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة التي نص عليها الدستور في المادة 38 منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *