جهاز “آسايش” يعتقل مقدمة برامج في قناة KNN لانتقادها تردي الخدمات الصحية في السليمانية

24/1/2023

اعتقلت عناصر من شرطة الاسايش في السليمانية مقدمة البرامج في قناة “KNN ” الزميلة سوما خالد، امس الاثنين، لانتقادها سوء الاحوال في المؤسسات الصحية.

وعلمت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق من منسقها في السليمانية، ان الصحفية تلقت بلاغا بالحضور الى مركز شرطة “كوردسات”، وفور وصولها اودعت في المحتجز، بحجة رفع دعوى ضدها من قبل ادارة مستشفى “شار” في السليمانية، لانتقادها، تردي الخدمات فيه، وسوء سلوكيات العاملين مع المرضى الراقدين، وتغاضي وزارة الصحة عن ذلك.

واضاف المنسق ان قاضي التحقيق اصدر امس قرارا بحبس الصحفية، في سجن النساء، ولكن بفعل ضغوط الناشطين اطلق سراحها صباح اليوم الثلاثاء.

وبين ان المادة التي اوقفت على اثرها الصحفية، هي المادة الثانية من قانون سوء استخدام الوسائل الالكترونية المتبع في الاقليم.

واذ تتمنى جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق السلامة للزميلة سوما خالد، وتحمل السلطات في الاقليم المسؤولية الكاملة لما يتعرض له الصحفيين من عنف وترهيب واضطهاد، لاسيما ان الاقليم شهد في الاعوام الماضية انحسارا لمستوى حرية الصحافة والتعبير عن الرأي وثقتها الجمعية في تقاريرها.

كما تحمّل الجمعية الحكومة الاتحادية مسؤولية الانتهاكات التي يتعرض له الصحفيين في الاقليم، جراء صمتها ازاء مخالفات ساسة اقليم كردستان.

الجمعية تطالب السلطات في كردستان بايقاف مسلسل اعتقال الصحفيين او احتجازهم، والاستخدام المافيوي للقانون لكتم الرأي الاخر وحرية التعبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *