قوة أمنية تقتحم مكتب “كركوك نيوز” الاخباري وتعتقل 4 صحفيين وتصادر معدات الوكالة

20/10/2023

إقتحمت قوة أمنية في كركوك أمس الخميس، مبنى مؤسسة “كركوك نيوز” الاخبارية، واعتقلت مدير الموقع، وثلاثة صحفيين اخرين، بعد أن صادرت معداتهم.
وكشف مقطع فيديو ورد لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، يظهر فيه النائب عن كتلة “الجيل الجديد” اوميد محمد، من داخل مبنى الموقع الاخباري، يتحدث عن عملية اقتحام الأمن، ومصادرة المعدات بالكامل، لافتا الى ان اقتحام المبنى، جاء بعد كشف الموقع ملفات فساد مرتبطة بمحافظ كركوك وكالة، والحكومة المحلية.
وعلمت الجمعية من مصدر صحفي في كركوك، أن القوة اعتقلت اربعة صحفيين، وهم كل من مدير الموقع دلير درويش، واسكندر عبدالخالق، ومجيد محمد، ومحمد قاسم، مضيفا انهم مازالوا قيد الإعتقال لدى القوات الأمنية، حتى لحظة صدور هذا البيان.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين الأساليب البوليسية، التي تتخذها الحكومة المحلية في كركوك، والضغط ع لى وسائل الإعلام، والصحفيين بشكل عام، وتعد احتجاز الزملاء او إعتقالهم دون مذكرة قضائية، نهج تتخذه الحكومات الرجعية، ويتنافى مع القانون والدستور العراقي.
وتذكر الجمعية ان الدستور كفل حرية العمل الصحفي والاعلامي، بمختلف اشكاله، وان استخدم سياسية الترهيب ضد العاملين في وسائل الاعلام واقتحام المباني، خرقا لمبادئ الدستور.
الجمعية تطالب الأجهزة الأمنية المسؤولة في كركوك، بإطلاق سراح الزملاء على الفور، والكف عن اعتقالهم الصحفيين أو احتجازهم، لمجرد أداءهم مهامهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *