عناصر امنية تعتقل صحفيا اثناء عودته من السليمانية الى اربيل

20/05/2024

اعتقلت القوات الامنية في اربيل المذيع الصحفي شاكر ستار، اثناء عودته برفقة أسرته من السليمانية، حيث استوقفته عناصر امنية في حاجز اشتي في كويا، واعتقلته، لاسباب مجهولة.

الصحفي الذي يعمل بصفة مذيع في موقع ” تيوار” الاخباري، مايزال معتقلا لدى الامن حتى لحظة كتابة هذا البيان وهو حاليا في سجن السليمانية، اما زوجته وطفليه كانوا برفقته فقد تم نقلهم إلى السليمانية في سيارة عسكرية.
واوضح بيان اصدره جهاز أمن إقليم كردستان ان القبض على الصحفي جاء بداعي ان المذيع صادر بحقه امر اعتقال ، لنشره اخبارا مضللة في صفحة “غير رسمية”، متهمين اياه بإثارة الفوضى والرعب بين صفوف المواطنين، وذلك وفق المادة 226 من قانون العقوبات.

ردا على ذلك اصدرت مؤسسة “تيوار “ الاعلامية بيانا اوضحت فيه ان المعلومات التي ذكرها المذيع في تقرير اصدرته الموسسة/عام 2019 بشأن الامن في المناطق الحدودية في الاقليم، كشف وجود مجرمين خطرين في المنطقة، هي اخبار غير مغلوطة، وان المذيع لم يتلقى اي امر من المحكمة بشأن وجود امر القبض عليه من تاريخ نشر التقرير لوقتنا هذا.
كما ان السلطات في الاقليم لم تبليغ الموسسة التي يعمل بها.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين اعتقال الزميل وترهيب اسرته بالطرق البوليسية التي يتخذها الامن في الاقليم لترويع الصحفيين، وأسرهم، وهو نهج تتخذه الحكومات الرجعية لاسكات الاصوات، وتعده انتهاكا صارخا لحرية العمل الصحفي والاعلامي المكفولة دستوريا.

وتطالب الجمعية الى اطلاق سراح الصحفي وجميع الزملاء الذي ما يزالون يقبعون في سجون الاقليم بتهم تلفقها الاحزاب الحاكمة بكردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *