قوة امنية تداهم منزل رئيس تحرير صحيفة ” الدستور” لاعتقاله بسبب دعوى كيدية

2/6/2024

داهمت قوة امنية من مكافحة الاجرام منزل رئيس تحرير صحيفة “الدستور” الزميل باسم الشيخ، فجر يوم الاثنين لاعتقاله، على اثر دعوى قضائية رفعها نقيب الصحفيين العراقيين.
القوة داهمت المنزل الكائن في منطقة حي الجامعة، الا انه لم يكن متواجدا وقتها، واصاب الذعر اسرته، بعد ان تفاجأوا بقوة امنية مكونة من عشرة اشخاص تداهم المنزل لاعتقاله.
وابلغ الزميل باسم الشيخ جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان دعوى قضائية رفعها ضده نقيب الصحفيين في محكمة تحقيق الرصافة، وصدر على اثرها امر قبض بحقه، على خلفية نشر الصحيفة التي يرأس تحريرها تقرير بشأن اجراءات المساءلة والعدالة تخص نقيب الصحفيين.
كما اقدم على اثرها النقيب لسحب اعتماد الصحفية، وارسل كتابا الى نقابة الصحفيين الأردنيين وهيئة الإعلام الاردنية ليبلغهم بقراره لغرض إلغاء مكتب جريدة الدستور في عمان، الذي يعمل فيه الزميلان نجم الربيعي ومحمد السيد محسن، ورفع ضده الشيخ دعوتين قضائيتين.
وسجلت الجمعية في الاونة الاخيرة دعاوي قضائية رفعها نقيب الصحفيين ضد عدد من الزملاء ، بعد انتقادهم لاداء النقابة.
وتبدي جمعية الدفاع عن حرية الصحافة قلقها لما يتعرض له العاملين في وسائل الاعلام، من دعاوى قضائية، لمجرد انتقادهم الاوضاع، باستغلال القضاء، وسلك الطرق القانونية، لكتم اصواتهم، وهو ما يشكل سابقة خطيرة، لكونها صادرة من جهة مهمتها الدفاع عن الصحفيين وحمايتهم، لا استخدام الاساليب السلطوية للنيل منهم.
كما تؤكد الجمعية على المختصين في المحاكم ضرورة مراجعة القضايا التي تخص الصحفيين لا اصدار اوامر قبض قبل التحقق منها، وتحويلها الى قضاة مختصين بالنشر والرأي العام، دون معاملة هذه القضايا كأي جرائم جنائية.
الجمعية تدعو نقيب الصحفيين الى الالتزام بالدستور الكافل لحرية العمل الصحفي والاعلامي، وعدم استغلال مكانته في النقابة لقمع حرية التعبير والرأي الموجهة ضده في وسائل الاعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *