فضائية KNN تسرح 51 اعلاميا

image

12/2/2017

سرحت إدارة فضائية “KNN ” الكردية 51 عاملا بسبب الازمة المالية التي تمر بها القناة.
وقال مدير عام القناة عبد الرزاق شريف لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان التسريح شمل كل المكاتب التابعة للفضائية في السليمانية واربيل و دهوك، مبينا ان الضائقة المالية التي تمر بها القناة دفعت باتجاه اتباع سياسة التقشف، وجعلت القناة امام هذا الخيار.
وبين شريف ان حقوق العاملين المسرحين محفوظة لدينا، وسنمنحهم مرتبات أربعة اشهر في حال توفرت سيولة مالية لدى القناة، وقال ان القناة ستبقى مدينة للزملاء المسرحين.
وتابع ان الفضائية تسعى في الايام القادمة الى نقل بعض المسرحين لمكاتب وجهات أخرى تابعة للحركة.
من جهته استبعد مراسل فضائية “KNN ” في أربيل شاخوان حمد امين، الذي سجل من ضمن المسرحين العشرة في مكتب أربيل، في حديثه لجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، ان تكون الازمة المالية الدافع الاساسي لتسريحهم، موضحا انها عملية تصفية الحسابات الحزبية والكتلوية داخل الحركة.
وقال امين ان المسرحين غير محسوبين على أي كتلة او حركة سياسية، وان قرار التسريح جاء دون سابق أنذار، وانهم لم يستلموا مرتباتهم منذ شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
يذكر ان إقليم كردستان، وبسبب الازمة المالية، شهد اغلاق العديد من القنوات الفضائية والمحلية والمؤسسات الإعلامية المختلفة.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق اذ تقدر عاليا الازمة المالية التي تمر بها وسائل الاعلام، فانها تؤكد في الوقت ذاته على ضرورة الالتزام بقوانين العمل السارية في البلد، وتعويض العامل في المؤسسات الإعلامية قبيل تسريحه، وفقا لبنود قانون العمل.
كما تعلن الجمعية عن استعدادها الترافع نيابة عن الصحفيين المسرحين في جميع انحاء العراق، امام محكمة العمل، لنيل مستحقاتهم.
وتحذر الجمعية من استمرار تسريح العاملين في وسائل الاعلام بالعراق بهذه الطريقة التي تضع الصحفيين في خطر معيشي كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *