اطلاق سراح صحفي بعد عدة ساعات من اختطافه عند نقطة تفتيش كردية

٢٠/١٠/٢٠١٧

أفرجت قوات الأسايش الكردية، الجمعة عن مراسل قناة الغد المصرية الفضائية، صهيب علي الفهداوي، بعد ساعات على اختطافه، في نقطة التفتيش الرئيسية بين أربيل- كركوك، عندما كان عائدا من تغطية الأحداث في المدينة.
و ذكرت مصادر تابعتها جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، اليوم الجمعة، إن “قوات الأسايش الكردية في نقطة التفتيش الرئيسة عند مدخل محافظة أربيل- كركوك، اختطفت مراسل قناة الغد الفضائية المصرية الزميل صهيب علي الفهداوي، عندما كان عائدا من تغطية أحداث أمنية في كركوك إلى أربيل حيث يقيم، وفيما أطلقت سراحه، صباح الجمعة، لكنها صادرت هاتفه الشخصي و معداته”.
و اذ تدين جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، زَّج الصحفيين في الأحداث الأمنية و العسكرية الدائرة في كركوك و تعريض حياتهم للخطر، تطالب الجهات العسكرية بعد تكرار حالات الحجز غير المبرر للكوادر الإعلامية التي تؤدي مهامها الصحفية و المهنية في نقل الأحداث .
ان الجمعية اذ تعتبر الاحتجاز خرقا فاضحا للدستور والقوانين السارية الاتحادية منها والخاصة باقليم كردستان، فانها تناشد المنظمات الدولية والعالم الحر الى حماية الصحفيين في العراق، في ظل هذا التوتر السائد، وتطالب القادة السياسيين الى التدخل لكبح جماح العسكر الذي عادة مايوجه فوهة بنادقه الى الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *