قوة من مكافحة الشغب تعتدي بالضرب المبرح على كادر قناة النجباء امام مقر رئيس الوزراء ببغداد

 

٢٠/١٢/٢٠١٨

 

تعرض كادر قناة النجباء الفضائية لاعتداء بالضرب المبرح و كسر معدات التصوير من قبل قوة من مكافحة الشغب اثناء تغطية تظاهرة في العاصمة بغداد .

احمد عبد راضي احد العاملين بالقناة ابلغ جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، ان الكادر المكون من المراسل (محمد فريد) و المصور (سيف علي)، تعرضا اليوم الاثنين لاعتداء بالضرب من قبل عناصر قوة مكافحة الشغب اثناء تغطية تظاهرة لمحاضري الجامعات الذين تظاهروا في اول الامر امام وزارة التعليم العالي، ثم انتقلوا الى امام مقر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، مبينا ان كما عناصر المكافحة اقدموا على تكسير الكاميرا ومعدات التصوير  لكادر النجباء بشكل غير مبرر.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، اذ تستنكر هذا الاعتداء غير المبرر، فانها تؤكد ان ما جرى يعد انتهاكا صريحا لحرية العمل الصحفي، المكفول دستوريا.

وتطالب الجمعية رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، بفتح تحقيق فوري بحادثة الاعتداء التي تعرض له الزملاء في قناة النجباء امام مقره، كما و تطالب الجهات الامنية في العاصمة بغداد بتوجيه أوامر صارمة لمنع حالات الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الصحفيين والاعلاميين من قبل العناصر الامنية و حمايات المسؤولين ومقار المؤسسات الرسمية. وتشدد الجمعية على ضرورة النظر بسلسلة الاعتداءات المتكررة والمتشابهة منذ عام 2003 وحتى اللحظة، مع غياب القوانين الحامية والمنظمة لحرية العمل الصحفي، واصرار الكتل السياسية على الابقاء على منظومة القوانين الموروثة.

كما وتطالب الجمعية رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ايضا بالنظر في هذا الملف الخطير الذي يضع العراق في مذيلة الدول الكافلة لحرية العمل الصحفي بكل اشكاله.

يذكر ان الاعتداءات على الصحفيين من قبل الاجهزة الامنية ارتفعت في الاعوام الثلاثة الاخيرة لتسجل 430 حالة اعتداء من قبل الاجهزة الامنية فقط ضد الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *