شرطة البصرة تواصل مطالبتها الصحفيين باستحصال موافقات أمنية قبل التصوير في أي مكان بالمحافظة

28/11/2023

يواصل عناصر شرطة البصرة مطالبة الصحفيين باستحصال الموافقات الأمنية من قيادة عمليات البصرة للتصوير في الاماكن العامة.
ومنعت عناصر أمنية تابعة لشرطة البصرة صباح اليوم الثلاثاء مراسلا تلفزيونيا من التصوير في كورنيش البصرة، الذي يعد أحد الأماكن العامة بالمدينة، وطالبوه باستحاصل كتب وموافقات رسمية قبل أداء مهامه.
وأبلغ مراسل قناة “العهد” فاضل البطاط جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أنه وزميله المصور محمد مفيد، كانا يهمان لتصوير القسم الختامي لتقريرهم اليومي، في منطقة كورنيش البصرة، لكنهم فوجئوا بتوجه ثلاثة عناصر أمنية صوبهم، ومطالبتهم بكتاب موقع من قيادة عمليات البصرة حصرا، للسماح لهم بالتصوير، مبينا أنه وبالرغم من إبراز هوياتهم التعريفية للأمن، الإ أن القوة أصرت على منعهم من التغطية.
يشار الى أن مكتب القائد العام للقوات المسلحة كان أصدر إعماما بالسماح لجميع الصحفيين بالتصوير دون مطالبتهم بكتب صادرة عن قيادات العمليات في عموم العراق.
جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق تدين الممارسات البوليسية في منع الصحفيين من اداء مهامهم، وتعده انتهاكا ومخالفة دستورية فاضحة، لا سيما وأن الأماكن العامة لا تشكل أية خطورة أمنية، في الوقت الذي تتبجح فيه قيادة عمليات البصرة بالإستقرار الأمني في المحافظة.
وتؤكد الجمعية على القيادات الأمنية في البصرة، والعاملين بأمرهم الى احترام مبادئ القانون، والإلتزام بالدستور، الكافل لحرية العمل الصحفي والإعلامي، بمختلف اشكاله، دون قيد أو شرط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *