رئيس شبكة الاعلام يصدر عقوبة بحق مقدم برامج رياضية بسبب منشور عبر “فيسبوك”

9/6/2024

اصدر رئيس شبكة الاعلام العراقية عقوبة “انذار” بحق مقدم البرامج الرياضية غزوان شاكر منصور، اثر منشور عبر “فيسبوك”، اعتقد كريم حمادي انه يقصده.
وقبل عقوبة الانذار استدعت الدائرة القانونية الزميل للتحقيق معه، متهمة اياه بالاساءة المبطنة الى شخص رئيس الشبكة كريم حمادي، في حين ان غزوان ابلغ جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان منشوره لا يحمل انتقادا او اساءة لرئيس الشبكة، ولم يكن يقصده اطلاقا، مضيفا انه تفاجأ بتبليغه بالعقوبة.
واطلعت الجمعية على منشور منصور، ولم يذكر اي اسم او صورة تشير الى شخص رئيس الشبكة، او اي انتقاد لعمل الدائرة، وهذا يتنافى مع مضمون عقوبة الانذار التي اطلعت عليها الجمعية، التي نصت على ان المنشور يحرض على التظاهرات في الشبكة، من خلال نشر البوسترات الخاصة بذلك.
وحذرت الدائرة القانونية في الشبكة بانزال اشد العقوبات في حال تكرار الامر او اي انتقاد لعمل الشبكة.
وابلغ الزميل الجمعية انه بصدد اللجوء الى القضاء، لرفع تظلم ضد من اصدر العقوبة بحقه.
يذكر ان كريم حمادي كان قد وجه في وقت سابق جميع العاملين في الشبكة بمنع نقد عمل السلطة، او الاساءة لعمل الشبكة.

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تؤكد ان شبكة الاعلام العراقي هي هيئة مستقلة بموجب الدستور، ومن حق العاملين فيها التعبير عن ارائهم بكل حرية، وان استمرار رئيس الشبكة بفرض وصاية على اراء العاملين هو امر خارج صلاحياته، ويشكل سابقة خطيرة لكونه يمثل تطاولا على المادة 38 من الدستور الكافل لحرية التعبير عن الرأي.

كما تعد الجمعية تصرفات رئيس الشبكة تجليا لمنهجية السلطوين في الحكومات الرجعية.
الجمعية تطالب رئيس الشبكة باحترام مبادئ القانون، وما منصوص عليه في الدستور، والتوقف عن المنهجية السلطوية القامعة لحرية التعبير، وتجاوز خصوماته مع الزملاء العاملين في الشبكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *